اسماء الحشرات الطائرة

اسماء الحشرات الطائرة

اسماء الحشرات الطائرة

اسماء الحشرات الطائرة
اسماء الحشرات الطائرة

تنقسم الحشرات فى الطبيعه إلى مجموعتين هما مجموعه لا تمتلك جناحين وبذلك لا تستطيع الطيران مثل الحشرات الزاحفه من عناكب وقمل والنمل وبعض الصراصير وغيرها, واخري ذوات الأجنحه والتى تستطيع الطيران مثل البعوض والذباب والجراد وغيرها,وتعتبر الحشرات من اصغر الكائنات على سطح الكوكب وايضاً اكثرها انتشاراً وتواجداً حيث اثبتت الدراسات ان اكثر من نصف الكوكب من الكائنات الحيه هى من الحشرات بأنواعها المختلفه المكتشفه والمجهوله بالنسبه للعلم.

وايضاً تم تقسيمها لعده فصائل تجاوزت 30 مليون فصيله حيث يمكنها العيش والتأقلم فى جميع البيئات تقريباً استوائيه او جافه او رطبه ومنهم مايعيش على المسطحات المائيه والبرك والمستنقعات,حيث تتغذى على بقايا الطعام وتعيش ككائنات متطفله على البشر او الحيوانات الأخري ولا تلقى بالاً لحجم هذا الكائن ,فهى تتغذى على كل شئ موجود فى الفراغ من لحم وعظم وريش وخشب ومواد عضويه وجيفه الحيوانات الأخري والدم ,وقد قسم العلماء الحشرات الى ماسحات وماضغات وماصات على حسب تكوين كل حشره وبناء جسمها ويمكنك الاعتماد علي افضل شركات مكافحة النمل الابيض بالرياض للتخلص من الحشرات فورا.

 

تركيب جسم الحشرات الطائرة

الهيكل الخارجى

ينقسم الهيكل الخارجى الى قسمين, الأول طبقة خارجيه رقيقه تمنع سرب الماء او اى مؤثر خارجى عن طريق الشمع, والثاني يكون اكثر سماكه و يتكون تحت الطبقه الخارجيه وتتكون من الهيكل الخارجي والهيكل الداخلي ,بينما يتكون الهيكل الداخلى من عده طبقات من البروتين وألياف الكيتين والتى تتقاطع بشكل عمودى مع بعضها ,بينما يكون الهيكل الخارجى متعرج وقاسي.

قرون الاستشعار

هى المسؤولة عن نقل المعلومات بالمحيط الخارجى للحشره عن طريق الأعصاب المبطن بها القرون والتى بإستطاعتها تحديد الإتجاهات والكشف عن اماكن الطعام واماكن وجود الشريك المناسب للتكاثر والمكان المناسب لوضع البيض واماكن تواجد الخطر لتجنبه,ويوجد بعض الحشرات تستخدمها لكى تميز الأصوات والروائح مثل البعوض.

العيون

تكون عيون الحشرات كبيره ومنفصله عن بعضهما فى مقدمه الرأس,وتتكون كل عين من عده عدسات دقيقه ومهوله العدد, وتستخدم لإعطاء صوراً اكثر دقه وتفصيلا حيث ان مجال الرؤيهل للحشرات اكبرمن مجال الإنسان والحيوان واسرع بآلاف المراحل لذلك تتميز برده الفعل السريعه.

اسماء الحشرات الطائرة
اسماء الحشرات الطائرة

الفم

يختلف بإختلاف نوع الحشرات وانواع الطعام ,فبعضها يتغذى على اوراق الأشجار لذلك يتكون الفم على هيئه فك متحرك يساعده على التقطيع والمضغ,والبعض الآخر يتغذى على الرحيق فيكون الفم على هيئه لسان خرطومى يساعدها على الإمتصاص,والبعض يتغذى على الدم فيتكون الفم على هيئه ابره دقيقه تخترق الجسم للإمتصاص.

الأجنحة

تتصل الأجنحه والأرجل بصدر الحشره ,حيث ان الأجنحه ليس لها عضلات ولكن عضلات الصدر تفرد لأعلى ولأسفل مما يساعد الحشره على الطيران,والأجنحه فى تركيبها بسيطه ورقيقه فتضرب الحشره بجناحها بسرعه فتطير فى الهواء وتلتوى يميناً ويساراً للإتجاهات.

البطن

يتصل بالبطن الكثير من الأعضاء منها التناسليه ,والجهاز التنفسى والهضمى للحشره,ويتصل به الأرجل والرأس لتتمكن الحشره من الطيران ,ويستخدم اثناء وضع البيض حيث انه يتميز بالمرونه وامكانيه التمدد.

بعض انواع الحشرات الطائره

الدبابير

تنتشر بكثره فى الفصل الحار من السنه حيث تعيش فى مجموعات مع بعضها تقوم بالأعمال كأنها عضو واحد وغالباً ما تسكن الاعشاش فى الأشجار او الأماكن الير مأهوله وتسبب الكثير من الأذى والأضرار للإنسان بالأخص لذلك يجب التخلص من هذه الأعشاش بحذر شديد لأن لسعتها مضره وتسبب الحساسيه للبعض.

الفراشات

اسماء الحشرات الطائرة
اسماء الحشرات الطائرة

من الحشرات الجميله المزينه للبيئة والغير مؤذيه على الإطلاق ,بل بالعكس فهى مفيده للبيئه حيث تعمل على نقل اللقاح من الأزهار وتساعد على التكاثر ونشر انواع واجيال جديده من النباتات ,ويوجد العديد من انواع الفراشات حول العالم وتنتشر فى الغابات او الحقول اوفى الجبال وحتى فى الصحراء .

الخنافس

بعض الخنافس تتميز بألوانها الرائعه, واخري على النقيض الآخر بل تكون ضاره ومنظرها قبيح , ويمكنها التأقلم مع البيئات المختلفه والتواجد فى اماكن كثيره حول العالم ,حيث تتغذى على النباتات والفطريات والأشجار والبعض يمكنه العيش على الحشرات الأضعف منها.

الذباب

من اكثر الحشرات ضرراً بالإنسان بل بالبيئه كلها ,حيث انها حشرات قمّامه تتغذى على مخلفات الطعام وايضاً على النفايات القذره ودم الحيوانات الميته او جروح المصابه منها, وتعمل على نقل العديد من الأمراض الخبيثه والمزمنه مثل الطاعون وامراض السرطان.

البعوض

ينتشر بكثره فى الأماكن الحاره وفى فصل الصيف خاصه, ويعيش بأماكن المياه الراكده فى البرك والمستنقعات واماكن تواجد النباتات فى الحقول والمتنزهات, ويتغذى على امتصاص الدم من الحيوانات والإنسان ويعتبر من اولى مصدرات مرض الملاريا المؤدى للوفاه .

Post Author: somia adle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *